المهن التمثيلية والسينمائية تتفقان على إقرار عقد نموذجي بين الفنانين والمنتجين بعد تفعيل حق الأداء العلني

اجتماع نقابة المهن
اجتماع نقابة المهن التمثيلية والسينمائية

عقدت نقابة المهن التمثيلية والسينمائية اجتماعًا تحضيريًا لبحث آليات تفعيل حق الأداء العلني للفنانين، بحضور نقيبي المهن السينمائية والتمثيلية، وبحضور ياسر جلال صاحب فكرة المقترح.

المهن التمثيلية والسينمائية  تتفقان على إقرار عقد نموذجي بين الفنانين والمنتجين

وأسفر اجتماع نقابة المهن التمثيلية والسينمائية عن الاتفاق على إقرار عقد نموذجي ينظم آليات التعاون بين الفنانين والمنتجين، بما يضمن تفعيل حق الأداء العلني وحماية الحقوق المالية المرتبطة بإعادة عرض واستغلال الأعمال الفنية.

وأكد المشاركون ضرورة توقيع أعضاء النقابة على الانضمام إلى جمعية أبناء الفنانين وجمعية حقوق فناني الدراما، في إطار تنظيم إدارة الحقوق وتحصيل المستحقات الناتجة عن استغلال الأعمال الفنية.

ياسر جلال: يجب حماية الحقوق المادية للفنانين

وقال ياسر جلال خلال الاجتماع التحضيري لتفعيل حق الأداء العلني: إحنا بنشتغل 24 ساعة والناس مش مدركة ده، موضحًا أن الفنانين يبذلون جهدًا كبيرًا في عملهم، في الوقت الذي لا يزال بعضهم يعاني من تأخر صرف مستحقاته لدى المنتجين.

وأضاف ياسر جلال: بنطالب بالفلوس المتأخرة عند المنتجين، أنا عندي زميلة رافعة قضية منذ 2018 وحتى الآن مش عارفة تاخد حقها، في إشارة إلى معاناة عدد من الفنانين مع الإجراءات القانونية الطويلة للحصول على حقوقهم.
وشدد ياسر جلال على ضرورة توفير الحماية الكاملة للفنانين وضمان حقوقهم المالية، قائلًا: إحنا لازم نحمي الفنانين علشان ميضطرش الفنان يعمل حاجة لا تليق بي.
سبق وطالب الفنان وعضو مجلس الشيوخ ياسر جلال، بعودة عيد الفن مرة أخرى تحت رعاية رئاسة الجمهورية، موجهًا مناشدة إلى عبد الفتاح السيسي، لتحقيق هذا المطلب الذي وصفه بأنه حلم لجميع الفنانين.

تم نسخ الرابط